فوائد الأعشاب

فوائد شاي البابونج الصحية للجسم

فوائد شاي البابونج الصحية للجسم

ما هو شاي البابونج

هو عبارة عن عشبة تحتوي أزهار البابونج المجففة على العديد من التربينويدات والفلافونويدات التي تساهم في خصائصها الطبية، كما تستخدم مستحضرات البابونج بشكل شائع للعديد من الأمراض البشرية مثل: حمى القش والالتهابات وتشنجات العضلات، واضطرابات الدورة الشهرية، والأرق والقرح والجروح واضطرابات الجهاز الهضمي والألم الروماتويدي والبواسير، يعد البابونج من أقدم النباتات الطبية المستخدمة على نطاق واسع والموثقة جيدًا في جميع أنحاء العالم، وقد تم التوصية به لمجموعة متنوعة من تطبيقات العلاج.

ولفوائد صحية طوال العمر عليك:

شرب 1 إلى 4 أكواب من شاي البابونج يوميا لفوائد صحية طويلة الأمد.

الاستخدام التقليدي للبابونج

تقليدياً تم استخدام البابونج لعدة قرون كمادة مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، كثيرا ما يستخدم البابونج في شكل مستخلص مائي كمهدئ خفيف لتهدئة الأعصاب وتقليل القلق، لعلاج الهستيريا، الكوابيس، الأرق ومشاكل النوم الأخرى. تم استخدام البابونج كمعالج للجهازالهضمي واستخدم لعلاج الاضطرابات المعدية المعوية المختلفة بما في ذلك انتفاخ البطن وعسر الهضم والإسهال وفقدان الشهية ومرض الحركة والغثيان، كما تم استخدام البابونج لعلاج المغص والحمى عند الأطفال، وقد استخدم كقناع للحيض ومنشط للرحم عند النساء، كما أنه فعال في التهاب المفاصل وآلام الظهر وتقرحات المعدة وتشنجات المعدة.

 فوائد شاي البابونج

  • الالتهابات نتيجة العوامل البيئية

غالبًا ما يستخدم البابونج لعلاج التهيج الجلد المعتدل، بما في ذلك حروق الشمس والطفح الجلدي والقروح وحتى التهاب العين، لكن قيمته في علاج هذه الحالات لم تظهر مع الأبحاث المبنية على الأدلة.

  • النوم المعونة، التخدير

يعتبر البابونج على نطاق واسع بمثابة مهدئ خفيف ومحفز للنوم، قد تكون التأثيرات المهدئة ناجمة عن الفلافونويد، الأبيجينين الذين يرتبطون بمستقبلات البنزوديازيبين في المخ، تقليديًا: استخدمت مستحضرات البابونج مثل الشاي والعلاج العطري بالزيت الأساسي لعلاج الأرق وللحث على التخدير.

  • الأكزيما

البابونج الروماني من نوع مانزانا كاميلوسان قد يخفف من الانزعاج المرتبط بالأكزيما عند استخدامه ككريم يحتوي على خلاصة البابونج، نوع مانزانا من البابونج غني بالمكونات النشطة ولا يُظهر إمكانية مسببة للحساسية ذات الصلة بالبابونج، وقد أثبتت التطبيقات التطبيقية للبابونج أنها فعالة إلى حد ما في علاج الأكزيما التأتبي.

  • بواسير

تشير الدراسات إلى أن مرهم البابونج قد يحسن البواسير، صبغات البابونج يمكن أن تستخدم أيضا في شكل حمام للمقعدة، قد يقلل صبغة البابونج الروماني من الالتهابات المرتبطة بالبواسير.

  • يعزز صحة القلب

قيمت دراسة تناول الفلافونويد من 805 من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65-84 سنة الذين تمت متابعتهم لمدة 5 سنوات، وارتبط تناول الفلافونويد (تحليلها في tertiles) بشكل كبير عكسياً مع وفيات من مرض القلب التاجي وأظهرت وجود علاقة عكسية مع حدوث احتشاء عضلة القلب، في دراسة أخرى خفف البابونج من أعراض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم الانقباضي بشكل كبير، مما زاد من كمية البول.

 

 

 

  • أمراض الجهاز الهضمي

يستخدم البابونج بشكل تقليدي في العديد من الأمراض المعدية المعوية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، “التشنج” أو المغص، اضطراب المعدة، البابونج مفيد بشكل خاص في التخلص من الغازات، وتهدئة المعدة، وتخفيف العضلات التي تنقل الطعام عبر الأمعاء.

  • علاج القلق

تم الإبلاغ عن البابونج في علاج اضطراب القلق العام (GAD)، مقتطفات البابونج ( M. recutita ) تمتلك تأثيرات مناسبة على النوبات التي يسببها البيكوتروكسين، علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن الأبيجينين يقلل من الكمون في بداية التشنجات الناجمة عن البيكوتوكسين وتقليل النشاط الحركي لكنه لم يثبت أي أنشطة مزيلة للقلق أو عضلة القلب أو مضادات الاختلاج.

الآثار الجانبية البابونج:

توقف عن استخدام البابونج واتصل بمزود الرعاية الصحية في الحال إذا كان لديك:

  • تهيج شديد في الجلد (حكة، طفح جلدي، احمرار، تورم) بعد وضع البابونج على الجلد.
  • مرضى الربو يجب ألا يتناولوا شاي البابونج لأنه قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.
  • يعتبر البابونج أرق دم طبيعيًا، وعليه إذا كنت تتناول أدوية أرق للدم، فعليك تجنب شرب شاي البابونج.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق