فوائد الأعشاب

فوائد زيت الزيتون الصحية للجسم

فوائد زيت الزيتون الصحية للجسم

 

يعتبر زيت الزيتون، أحد المنتجات الغذائية التقليدية التي تعود إلى آلاف السنين من التاريخ، ويعد من المكونات الأساسية للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​ويستهلك إلى حد كبير في العالم، إلى جانب مساهمتها الاقتصادية في الاقتصاد الوطني، حيث يعتبر من الأغذية الهامة جداً وذلك من حيث قيمته الغذائية الكبيرة، قد يكون لزيت الزيتون دور في الوقاية من أمراض القلب التاجية وبعض أنواع السرطانات بسبب ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة والمركبات الفينولية، بالإضافة إلى ذلك ،وزيت الزيتون مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة الطبيعية، وسوف نتكلم عن فوائد زيت الزيتون الصحية للجسم فكونوا معنا.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

ترتبط الفوائد الغذائية للزيتون وزيت الزيتون مباشرة بأنواع الأحماض الدهنية والكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة المشتقة من الفيتامينات E و K. توفر المعلومات التالية معلومات مفصلة لكليهما.

  • الطاقة 3،701 كيلو جول (885 كيلو كالوري) كربوهيدرات 0 جم دهون 100 جم
  • البروتين 0 جم فيتامين E 14 مجم (93٪) فيتامين K 62 ميكروغرام (59٪)
  • يُعرف زيت الزيتون بمستوياته العالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية وهو أيضًا مصدر جيد للمواد الكيميائية النباتية بما في ذلك مركبات البوليفينول والسكوالين وتوكوفيرول.

فوائد مذهلة من زيت الزيتون

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

حيث أنه إذا تم شرب 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون، استخدم زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لمدرسة الصحة العامة بجامعة هارفارد.

 

  • زيت الزيتون يحارب هشاشة العظام

تم العثور على مكملات زيت الزيتون لتؤثر إيجابياً على سمك العظام، لن يكون زيت الزيتون هو الحل الوحيد في الكفاح المستمر ضد مرض هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، ومع ذلك خلص العلماء إلى أنه مرشح واعد للغاية للعلاج في المستقبل لهذا المرض.

  • زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري

نعلم الآن أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة الأحادية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والبذور يحمي بالفعل من العديد من هذه الأمراض المزمنة، وقد نشرت دراسة في المجلة العلمية لمرضى السكري أظهرت الرعاية أن اتباع نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​غني بزيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تقارب 50 في المائة مقارنة بالنظام الغذائي منخفض الدهون، النوع الثاني من داء السكري هو الشكل الأكثر شيوعا والذي يمكن الوقاية منه لمرض السكري.

 

 

  • جيد للبشرة

يمكن أن يكون زيت الزيتون مهدئاً ومعالج قوي ويعمل على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والشباب، وخاصة اليدين والقدمين المجففة.

جرب نقع قدميك بالماء الدافئ قبل النوم، وقم بتجفيفهما بمنشفة ثم استخدم زيت الزيتون على كلا القدمين، يمكنك حتى ارتداء الجوارب بعد ذلك للحفاظ على الزيت ولمنعه من مسحه من قدميك.

 

  • زيت الزيتون يقلل من السرطان

تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يلعب دوراً في تقليل معدلات أو مخاطر بعض أنواع السرطانات، وخاصة سرطان القولون والثدي والمبيض والبروستاتا.

حددت دراسة نشرت في عدد يناير 2005 من دورية حوليات الأورام أن حمض الأوليك (المكون الرئيسي لزيت الزيتون) له القدرة على تقليل تأثير الجين الورمي (جين يحول الخلية المضيفة إلى خلية سرطانية)، كما تم ربط النظام الغذائي المتوسطي بانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان، لذا فمن المحتمل جدًا أن يكون الجمع بين تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واستهلاك كميات محدودة من الدهون غير المشبعة الاحادية مثل زيت الزيتون هو المسؤول عن هذه الفائدة، بدلاً من زيت الزيتون في حد ذاته، أظهرت دراسة أجريت إتيان انخفاض السرطان (جميع الأنواع) في مجموعة من مرضى القلب الذين تناولوا نظامًا غذائيًا “يونانيًا”، مقابل مجموعة على نظام القلب الأمريكي، حيث كانت معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بكثير.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق